الأربعاء، 12 مارس 2008

نساء المنكر" و"اختلاس" أعمال سعودية ممنوعة بمعرض الرياض


دبي- العربية.نت، الجزائر- رمضان بلعمري

ذكرت صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية إن معرض الرياض للكتاب المستمر حاليا منع بعض الكتب لكتاب سعوديين مثل رواية "اختلاس" لهاني نقشبندي وبعض روايات تركي الحمد، كما غابت كتب مكتبة مدبولي المصرية.

فيما أوردت صحيفة "الوطن" الكويتية خبر سحب السلطات الرقابية السعودية كتاب (نساء المنكر) الصادر عن دار الساقي للكاتبة السعودية سمر المقرن من رفوف الدار في معرض الرياض.




وشهدت منصة التوقيع والإهداء في المعرض مساء الجمعة الماضي تحذيراً من اثنين من الرقابة للكاتب نبيل المعجل أثناء توقيعه كتابه "بيل ونبيل" بضرورة وجوب التعامل بحذر مع الزائرات اللاتي يرغبن في توقيع كتابه، بحسب "الحياة".

ووقع المعجل ما يقارب 300 نسخة وصل العدد الى 500 نسخة مع نهاية اليوم الثالث من كتابه "بيل ونبيل". وكان الكتاب احتل المرتبة الأولى في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً لموقع النيل والفرات، على رغم الفترة القصيرة التي مرت على صدوره، إذ صدر في أوائل ديسمب كانون الأول 2007 عن الدار العربية للعلوم - ناشرون، وشارك في معرض الكتاب الدولي في بيروت.



"السلفيون والشيعة"

وكانت أهم الكتب الجديدة في معرض الرياض لهذا العام كتب دار بيسان عن التصوف الإسلامي لصهيب الرومي، وأخبرني أكاذيب لديفيد ميلر. أما دار الانتشار البيروتية فشاركت بمجموعة من الروايات السعودية الجديدة، التي تعرض لأول مرة مثل رواية الأوصياء لفهد المصبح، وسوق الحميدية للدكتور سلطان القحطاني، ورواية محمد المزيني أكليل الخلاص، وكذلك رواية الأعزل لحمزة الحسن.

وبحسب "الرأي" الأردنية تم عرض كتاب "السلفيون والشيعة" للشيخ حسن الصفار، وكتاب حياة محمد لعبدالله القصيمي ونهاية التاريخ الشفوي لمحمد العباس. ومجموعة جار الله العميم القصصية. وشاركت دار الجمل بمجموعة من الكتب الجديدة، منها: البصرة وحلم الجمهورية الخليجية لزيدر فيشر، والعقل بين التاريخ والوحي لمحمد المرزوقي، ووضع اليهود في القرن الأوسط لمارك كوهيك.

وقدمت مجموعة من الروايات الجديدة مثل اللوح الأزرق وابنة النيل لجبيلرت، و احتمال جزيرة لميشل ويلبك، و أسرار للروائي الصومالي نور الدين فرح، ورواية بوذا لحنيف قرشي، و هكذا تكلم زرادشت لنيتشه، وهي الترجمة الأولى بالعربية، والحلقة النقدية لديفيد كوانر هنري، والضلع لحميد القعاني، ورواية العطر لباتريك.
عن(العربية نت)

ليست هناك تعليقات:


magic pharmacy