الاثنين، 10 مارس 2008

بهاء طاهر يفوز بجائزة البوكر العربية:مكافأة للرواية الحديثة التي تصوّر الوجع الإنساني من زاوية جمالية شفّافة


علي المقري
أعلن رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية الروائي العراقي صموئيل شمعون، عن فوز الروائي المصري بهاء طاهر بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر العربية) في دورتها الاولى، وذلك عن روايته “واحة الغروب”
وأعلن مساء أمس الاثنين عن فوزه بالجائزة التي تشرف عليها مؤسسة الإمارات بالتعاون مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية .
فاز بهاء طاهر عن روايته (واحة الغروب) بعد اختيارها من بين 131 رواية من 18 دولة تقدمت للمنافسة. رشح منها ست روايات لخوض المنافسة الأخيرة وهي: ''مديح الكراهية''، لخالد خليفة من سوريا، و''مطر حزيران'' لجبور الدويهي من لبنان، و''واحة الغروب'' لبهاء طاهر من مصر، و''تغريدة البجعة'' لمكاوي سعيد من مصر، و''أرض اليمبوس'' لإلياس فركوح من الأردن، و''أنتعل الغبار وأمشي'' لمي منسي من لبنان.
حصل كل واحد من الروائيين الستة على عشرة آلاف دولار أميركي، فيما حصل بهاء طاهر الفائز الرئيس بالجائزة، والذي اختير من بين الستة على مبلغ إضافي هو خمسين ألف دولار، إلى جانب أن الرواية الفائزة ستترجم إلى الانجليزية والفرنسية والأسبانية والألمانية والايطالية.
في حفل إعلان الجائزة في أبو ظبي أكدت الشاعرة اللبنانية جمانه حداد المديرة الإدارية للجائزة على حيادية الجائزة والطبيعة الشفافة التي ألتزمتها اللجنة المشرفة خلال مختلف مراحل الجائزة .
فيما أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة بوكر العالمية البريطاني جونثان تايلور أهمية الجائزة والحاجة الملحة إليها معتبراً أنها أفضل تعبير للاعتراف بكتاب الرواية المعاصرة في العالم العربي .
لجنة تحكيم الجائزة كانت قد قالت أن بهاء طاهر قد أعطى في روايته ''واحة الغروب''عملا روائيا نوعيا، بالمعني الجمالي والقيمي في آن، فاعتمادا على مجاز الرحلة، التي ترصد الأزمة الروحية لإنسان مهزوم، طرح جملة من القضايا الإنسانية الواسعة''.
تعد ''واحة الغروب'' العمل الأدبي السابع لبهاء طاهر، بعد قصص ''الخطوبة''، و''بالأمس حلمت بك''، وروايات ''أنا الملك جئت''، ''قالت ضحى''، ''خالتي صفية والدير''، ''الحب في المنفى''، و''نقطة النور''، إلى عشر مسرحيات قصيرة، وترجمة لرواية ''ساحر الصحراء'' لباولو كويلو.
حصل بهاء على ليسانس التاريخ من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1956، ثم حصل على دبلومي دراسات عليا من نفس الجامعة في التاريخ الحديث والإعلام. عمل مخرجا للدراما ومذيعا في البرنامج الثاني (الثقافي) حتى عام 1975. نشر أول مجموعة قصصية تحت عنوان الخطوبة عام 1972. سافر إلى جنيف ليعمل في الأمم المتحدة منذ عام 1981 وحتى مايو 1995.
ترأس لجنة التحكيم لهذه السنة الروائي والصحفي العراقي صموئيل شمعون، مؤسس مجلة ''بانيبال'' الفصلية التي تعنى بترجمة الأدب العربي إلى الانجليزية، ومؤسس موقع كيكا الإلكتروني الثقافي، وضمت اللجنة الكاتب والناقد المغربي محمد برادة، والشاعر والناقد المغربي محمد بنيس، والكاتب والناقد الفلسطيني فيصل دراج، والكاتب والمستعرب البريطاني بول ستاركي، والكاتبة والصحفية السورية غالية ।فوز بهاء طاهر في جائزة البوكر العربية، في دورتها الأولى، يمثل مكافأة مهمة للرواية العربية الحديثة التي تصوّر الوجع الإنساني من زاوية جمالية شفّافة، تنحو باتجاه ابتكار أدوات سردية تلائم بين ما هو محقق في اللغة المعاشة وبين ما هو طوق لفضاءات وتقنيات أخرى

ليست هناك تعليقات:


magic pharmacy